بلعاوي: الأردن مهدد بدخول فيروس لا علاج له

{title}
أخبار الأردن -

أكد عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ومستشار علاج الأمراض المعدية، الدكتور ضرار بلعاوي، أن الأردن يواجه خطر انتقال فيروس غرب النيل، نظرًا لمناخه وتواجد بعوض «الكيولكس» والطيور المهاجرة.

وأشار بلعاوي إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نشاط البعوض يزيدان من احتمالية انتقال الفيروس، الذي ينتقل عن طريق لسعات البعوض المصابة، ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة لدى نسبة صغيرة من المصابين.

وأوضح بلعاوي أن معظم المصابين بالفيروس (حوالي 80%) لا يعانون من أي أعراض، بينما يمكن أن تتطور الحالات الشديدة إلى أمراض عصبية مثل التهاب الدماغ أو التهاب السحايا في أقل من 1% من الحالات.

وبيّن أن بعوض الكيولكس هو الناقل الرئيسي للفيروس في المناطق الحضرية والضواحي، حيث ينتقل الفيروس إلى البشر بعد التغذية على الطيور المصابة، خاصة الغربان.

وفيما يتعلق بالوقاية، حث بلعاوي على أهمية فهم طرق انتقال الفيروس وتعزيز الوعي بين الجمهور حول أعراضه وطرق الوقاية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد علاج محدد للفيروس حاليًا، ويتم التعامل مع الحالات الخفيفة بالراحة والسوائل ومسكنات الألم.

وختم بلعاوي بالدعوة إلى تعزيز التدابير الوقائية، مثل التخلص من مصادر تكاثر البعوض حول المنازل ومراقبة مجموعات الطيور المحلية، بالإضافة إلى تعزيز الفحوصات في المعابر الحدودية وتوفير المعلومات التثقيفية للمسافرين من وإلى المناطق المتأثرة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير